arabdjn

دعما لجوائز سيجما.. شبكة صحفيي البيانات العرب تحجب جوائزها 2020

قررت شبكة صحفيي البيانات العرب حجب جوائزها هذا العام، لتتيح الفرصة للصحفيين العرب للمنافسة في جوائز سيجما العالمية التي تنطلق في نسختها الأولى العالم الجاري.
وتهدف جوائز سيجما إلى الاحتفاء بالقصص المميزة في صحافة البيانات عالميا، كما تهتم بتمكين وتدعيم العاملين بالمجال.
ومنذ انطلاقها في يوليو 2017، أصبحت شبكة صحفيي البيانات العرب نافذة لصحافة البيانات في العالمي العربي وتعنى بالأساس بدعم صحافة البيانات عربيا ومساعدة الصحفيين على تعزيز قدراتهم وتعلم أدوات جديدة يمكن استخدامها في رواية القصص المدفوعة بالبيانات بطريقة مهنية.
وعقدت الشبكة، التي أسسها الصحفي عمرو العراقي وآخرون، مؤتمرها الأول في مارس 2018 بعنوان (من أجل صحافة بيانات متعمقة)، ومؤتمرها الثاني في مارس 2019 تحت عنوان “صحافة البيانات في غرف الأخبار العربية” بمشاركة المئات من العاملين والمهتمين بالمجال من مصر وتونس وسوريا ولبنان والأردن والمغرب والسعودية واليمن.
وفاز بجائزة شبكة صحفيي البيانات العرب العام الماضي، الصحفي أحمد الشامي من موقع مصراوي، حصد المركز الأول عن قصة “كليوباترا ضيعت خارج مصر”، وذهب المركز الثاني للصحفية هاجر هشام من موقع المنصة، عن قصة “الصرف الصحي تبرع لتحصل على حقك”، عن فئة القصص المدفوعة بالبيانات.
أما عن فئة القصص ذات السرد القصصي المميز، حصد الصحفي محمود الطباخ من موقع مصراوي المركز الأول عن قصة “كيف طورت مصر أسلحتها”، والمركز الثاني للصحفي محمد واكد مدونة الحدقة عن قصة “رحلة الجنيه”.
وحصل أصحاب المركز الأول في فئتي الجائزة على منحة مقدمة من الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية لحضور المؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية في هامبورج بألمانيا، والذي أقيم في مدينة هامبورج في الفترة من 25-29 سبتمبر 2019.
جدير بالذكر أن جوائز سيجما أطلقها أرون بيلهوفر من جامعة تمبل الأمريكية وريجينالك تشوا من مؤسسة رويترز الدولية، وتمنح لست فئات، ويضم طاقمها التحكيمي 21 خبيرا.

This post is also available in: Arabic

arabdjn

Add comment

المقالات الأحدث